كيفية إنشاء مدونة ووردبريس من الصفر والربح منها

0

هل تبحث عن دليل مجاني وسهل، خطوة بخطوة حول كيفية إنشاء موقع أو مدونة على الووردبريس؟. أعلم أن بدء في مدونة قد يبدو صعبا بعض الشئ. ولكن أنا أقدم لك هذا الدليل المجاني ويدور حول طريقة إنشاء موقع لعام 2020 للمبتدئين، وسيعلمك أيضا كيفية تكوين موقع يتمتع كامل.

لا تشعر بالخجل من الاعتراف بعدم المعرفة، عندما كنت أتعلم لم أعرف كيفية إنشاء مدونة، وارتكبت الكثير من الأخطاء. يمكنك الإستفادة من هذه الأخطاء بحيث لا تتكرر. وإذا واجهتك مشكلة في أي وقت، من فضلك أرسل لي رسالة وسأبذل قصارى جهدي لمساعدتك!
تخطي بقية هذه المقدمة وابدأ في بناء مدونتك!

ما هو الموقع أو المدونة ؟

باختصار المدونة هي نوع من مواقع الويب التي تركز بشكل أساسي على المحتوى المكتوب، المعروف أيضا باسم منشورات أو تدوينات.

غالبا ما يكتب المدون من منظور شخصي يتيح له الاتصال المباشرة بالقارئ. بالإضافة إلى أن جميع المدونات لديها قسم “تعليقات” حيث يمكن للقراء التواصل مع المدون. يساعد التفاعل مع القراء في قسم التعليقات على زيادة الاتصال بين المدون والقارئ.

هذا الاتصال المباشر للقارئ هو واحد من الفوائد الرئيسية لبدء بلوج. يسمح لك هذا الاتصال بالتفاعل ومشاركة الأفكار مع أشخاص آخرين متشابهين في التفكير. كما يسمح لك ببناء الثقة مع القراء. إن امتلاك قرائك للثقة وولاءهم لك يفتح لك باب لكسب المال من مدونتك، وهذا أمر سأناقشه لاحقا في هذا الدليل.

لماذا لا يجب أن تبدأ مدونة ؟

أحد المفاهيم الخاطئة حول بدء مدونة هو أنك بحاجة إلى خبرة كبيرة بالكتابة لتكون ناجحا. يقرأ الأشخاص المدونات للحصول على منظور شخصي للأشياء، لذلك يكتب معظم المدونين بأسلوب غير رسمي للغاية وأسلوب محادثة مباشرة مع القارئ. ولكن لا تخطئ الفهم هناك بعض الخطواط والشروط الازمة للكتابة لتحسين ترتيب مودونتك وسنتحدث عن ذلك فى تدوينات أخرى.

على سبيل المثال، لا يريد قراء مدونة الطهي قراءة كتاب مدرسي من عالم الغذاء، بل يريدون سماع تجارب شخص قام بالفعل بطهي بعض الوجبات الحقيقية والأخطاء وجميعها.

لكي تكون مدون ناجح، تحتاح إلى مطلب واحد فقط  وهو : شغف بموضوعك أو مجالك.

تدور المدونات حول مشاركة معرفتك مع العالم. إن اختيار موضوع تهتم به يجعل بدء مدونة ناجحة أسهل بكثير. الكتابة عن أكثر الأشياء التى تهتم بها، فستظهر يتألك وشغفك ويجعل القراء مهتمين بذلك.

فلماذا تواجه مشكلة التدوين؟ هناك عدة أسباب:

 

  • كسب المال من المنزل. التدوين يمكن أن يكون مربحا جدا إذا تم بشكل صحيح. أفضل ما في الأمر هو أن التدوين هو شكل من أشكال الدخل، حيث يمكنك قضاء بضع ساعات في الأسبوع في كتابة منشور في المدونة ومن ثم الاستمرار في جني الأموال منه بعد فترة طويلة من كتابة منشور المدونة. أذهب إلى مزيد من التفاصيل حول كيفية التدوين مقابل المال لاحقًا في هذا الدليل.
  • الاعتراف لنفسك أو عملك. ربما لن يكون لديك المصورون الذين يتابعونك بسبب آخر تدوينة لك. لكن المدونة الناجحة تجعل فكرتك حقيقة، ويمكن أن تكسبك الكثير من التقدير في مجال عملك. يعرف العديد من المدونين بأنهم خبراء فقط بسبب مدوناتهم، وقد حصل بعضهم على صفقات مثل كتابة كتب وأفلام على أساس مدوناتهم.

والخبر السار هو أن الإنترنت ينفجر فى نمو فى الوقت الحالي. هذا الانفجار في النمو يعني المزيد من القراء المحتملين لك ولمدونتك. باختصار، إذا كنت تفكر في بدء مدونة، فلا يوجد وقت أفضل من الوقت الحالي.

 

طريقة بدء مدونة في 6 خطوات

  1. اختر اسم المدونة. اختيار اسم وصفي .
  2. نشر على مدونتك الخاصة على الانترنت. شراءالاستضافة والحصول على دومين.
  3. تخصيص المدونة الخاص بك. اختر قالبا مجانيا وقم بتعديله.
  4. اكتب ونشر أول تدوينة لك. الجزء الممتع!
  5. تعزيز مدونتك الخاص بك. احصل على المزيد من الناس لقراءة مدونتك.
  6. كسب المال المدونات. اختر من بين عدة خيارات لاستثمار مدونتك.

الخطوة 1: اختر اسم المدونة

الخطوة الأولى لإيجاد اسم مدونة جيدة هي اختيار موضوعك. إذا لم تكن متأكدا مما تنوي نشره فهنا انا لا أستطيع مساعدتك كما إتفقنا ما هو أكثر شئ تفضلة وتحبة سيكون هذا هو المجال الخاص بك. بمجرد أن يكون لديك موضوع  فقد حان الوقت لاختيار اسم مدونتك.

يجب أن يكون اسم المدونة وصفيا حتى يتمكن القراء من معرفة ماهية مدونتك من الاسم. إذا كنت تقوم بالتدوين حول موضوع معين، فستحتاج بالتأكيد إلى تضمين ذلك بطريقة ما في اسم مدونتك. حاول ألا تتوقف عن مجرد كلمة واحدة. على سبيل المثال ، ليس بالضرورة أن تحتوي مدونة الطبخ على كلمة “الطبخ”. الكلمات “طعام” ، “وصفات” ، و “وجبات” ستجعل الناس يعرفون أيضا أن مدونتك تدور حول الطهي.

بمجرد حصولك على بعض الأفكار حول اسم المدونة، ستحتاج إلى اختيار النطاق أو الدومين.
ملحق نطاق .com هو الأكثر تفضيلا عن غيرة فى المجالات العامة، أما .net أو .org يعملان أيضا ولكل منهم تخصصة ويمكنك معرفة ذلك بمراجعه دليل إختيار الدومين الخاص بك.

الآن بعد أن حصلت على اسمك واخترت امتدادك، فقد حان الوقت للتأكد من عدم تسجيل أي شخص آخر لنفس الاسم بالفعل:
ملاحظة: لا يمكنك استخدام أي مسافات أو علامات ترقيم غير الشرطات في اسم المجال. إذا وجدت أن الاسم الذي تريده مأخوذا بالفعل، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها.

حاول امتداد مجال مختلف. إذا كان إصدار .com  غير متوفر، فقد تظل قادرا على الحصول على إصدار .net أو .org لاسم مدونتك.
أضف كلمات صغيرة. كلمات مثل “a” أو “my” أو “the”. على سبيل المثال ، يسمى هذا الموقع korastyle.com بدلا من wparab.com. يمكنك أيضا إضافة شرطات بين الكلمات. على سبيل المثال ، wp-arab.com
شرح شراء دومين جديد من جودادى

الخطوة 2: الحصول على مدونتك وإعداد استضافة الويب

الآن بعد أن حصلت على اسم النطاق، فقد حان الوقت لنشر مدونتك عبر الإنترنت. قد يبدو هذا صعبا، ولكن الخطوات الموضحة أدناه ستيسر لك الأمور.

أفضل طريقة لإنشاء مدونتك على نظام أساسي مثل الووردبريس، حيث ستتمتع بتحكم كامل بموقع الويب الخاص بك والمحتوى بنسبة 100٪ لأنك مستضاف ذاتيا ولديك النطاق والاستضافة الخاصة بك. ليس لديك أي قيود ولديك الحرية في استثمار موقع الويب الخاص بك بأى طريقة، وهو أمر هام إذا كنت ترغب في جني الأموال عبر الإنترنت من مدونتك.

تحتاج إلى برنامج استضافة للمدونات.

استضافة المدونة هى شركة تخزن لك جميع ملفات مدونتك وتسلمها للمستخدم عندما طلبها (عند البحث عنها بمحركات البحث). يجب أن يكون لديك استضافة قويه حتى يكون لديك مدونة.

أنا شخصياً أستخدم BlueHost.com وأستطيع أن أوصي به بشدة لبدء مدونك بسبب عملية التثبيت البسيطة وخدمة العملاء الموثوقة. كما أوصى بها WordPress.org كمضيف رئيسي منذ عام 2005.

لقد قمت بإستخدام العشرات من مزودي خدمة  الاستضافات WordPress Hosting، لذلك افترض أن لدى بعض الخبرة فى ذلك. إذا كنت تريد معرفة المزيد حول ما هو معروض ، فاقرأ مراجعات استضافة المواقع الخاصة بي.

بمجرد اتخاذ قرار بشأن شركة استضافة الويب التي ستعمل معها ، ستحتاج إلى تثبيت WordPress على حسابك. لقد قمت بإنشاء دليل حول كيفية تثبيت WordPress على مجموعة متنوعة من مضيفات الويب المختلفة.

بالإضافة إلى إذا قمت بالتسجيل في BlueHost اليوم، فستحصل على استضافة عالية الجودة من 2.95 دولارا شهريا فقط، بالإضافة إلى دومين مجاني يصل سعرة إلى 15 دولار لأول 12 شهرا لمدونتك الجديدة أيضا !!!

استخدم هذا الرابط للحصول على نطاق مجاني مع استضافتك.

تذكر: إذا لم تكن راضيًا عن شراء BlueHost الخاص بك في غضون 30 يومًا ، فسوف يعطيك أموالك.

عند التسجيل للاستضافة مع BlueHost ، هناك بعض الخدمات الإضافية التي تقدمها. تعني حماية خصوصية المجال أنه لن يتمكن الأشخاص من رؤية الاسم والعنوان وتفاصيل جهة الاتصال الخاصة بمن يملك المدونة ، وإذا كنت سعيدًا بمعرفة الأشخاص الذين يملكون المدونة ، فيمكنك إلغاء تحديد ذلك وتوفير حوالي 12 دولارًا لكل عام.
……

post-it مضيف المدونة الذي أوصي به ، والمضيف الذي أريكم كيفية استخدامه في هذا الدليل ، هو BlueHost. أنا شخصياً أستخدم BlueHost وأوصي به لجميع المدونين الجدد بسبب:

سيقومون بتسجيل اسم مدونتك نيابة عنك مجانًا ، مع التأكد من عدم تمكن أي شخص آخر من الحصول عليها.
أنها توفر تثبيتًا مجانيًا وبسيطًا لبرنامج التدوين WordPress (والذي يوضح لك كيفية الاستخدام في هذا الدليل).
تم التوصية بها بواسطة WordPress منذ عام 2005 وتستضيف حاليًا أكثر من مليوني مدونة وموقع.
لديهم خدمة عملاء 24/7 مفيدة عبر الهاتف أو الدردشة على شبكة الإنترنت.
لديهم ضمان لاستعادة الأموال إذا لم تكن راضيًا لأي سبب.
استخدم أي رابط BlueHost على هذا الموقع للتأكد من حصولك على سعر الخصم الخاص البالغ 2.75 دولار شهريًا.

الإفصاح: تعوضني BlueHost عند الشراء من خلال الرابط الخاص بي ، وبالتالي فإن خدماتي مجانية لك! في الواقع ، إذا كنت تواجه أي مشكلة على الإطلاق في إنشاء مدونة مع هذا البرنامج التعليمي ، فما عليك سوى الاتصال بي وسأفعل ذلك من أجلك.

 

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More