أهم القواعد لإختيار الدومين الخاص بك

0

نطاقك هو أساس موقع الويب الخاص بك. وأحد أول وأهم القرارات التي ستتخذها. أيضا الدومين هو شيء ستستخدمة معك لفترة طويلة. لذلك عليك التأنى فى الإختيار وإختيار الإمتداد المناسب للدومين الخاص بك. اليوم أهم وأكبر أمتدادت للدومينات هى .com و .net و .org

أهم القواعد لإختيار الدومين الخاص بك

 

تاريخ موجز للدومينات

بدأت أجهزة الكمبيوتر في الاتصال ببعضها البعض عبر الشبكات واسعة النطاق (WANS). ومن الأمثلة على ذلك ARPANET في الستينيات. خلال هذا الوقت، كان الناس يبحثون عن وسيلة لتحديد الأنظمة والوصول إليها بسهولة.

في عام 1972، أنشأت وكالة أنظمة معلومات الدفاع في الولايات المتحدة هيئة (IANA)، والتي ستصبح في النهاية نظام بروتوكول الإنترنت أو عنوان IP.

استمرت شبكة الإنترنت في النمو حتى السبعينيات مع ظهور البريد الإلكتروني. لم يعد بالإمكان عمل تسلسل أرقام طويل. طور الباحثون في جامعة ويسكونسن أول “خادم” في عام 1984. وبعد ذلك بعام، تم تنفيذ نظام اسم الدومين، وتم تقديم الدومينات  الأساسية.

وشملت هذه. com ، .net ، و .org اليوم هناك أكثر من 19 مليون دومين مسجل. هذا العدد لا يزال ينمو يوما بعد يوم. وهناك 56% من هذا العدد يستخدم امتداد الـ com وهذا يعني أن الخيار الأكثر شعبية هو .com.

كيفية اختيار النطاق الصحيح

1. الغرض من موقعك

ربما هذا هو أهم شيء يجب أن تأخدة في الاعتبار. عندما تدء بإنشاء مدونة جديدة ستحتاج إلى التفكير إذا كنت ستدير نشاطا تجاريا عبر الإنترنت، فقد يكون موقع .com مفيدا. إذا كانت المدونة مخصصة لمؤسسة ما فسيكون لديك امتدادات .org يمكن أن تكون خيارا قابل أفضل.

الخيارات الشائعة لنطاقات TLD (ومتى تستخدمها)

تتوفر أكثر من 400 امتداد مختلف، لذلك لن نتمكن من تغطيتها جميعا، ولكن دعونا نلقي نظرة على الخيارات الأكثر شيوعا:

 

  • .com (تجاري) – هذا هو الامتداد الأكثر شيوعا والمستخدم  للمواقع التجارية، ولكن الآن يستخدم لجميع أنواع المواقع.
  • .net (network) – تم تصميم امتداد النطاق هذا أصلاً للمواقع الشبكية. كما أنها جيدة لشركات التكنولوجيا حيث أن “net” تعني التكنولوجيا والشبكات.
  • .org – مخصص للمؤسسات. أفضل استخدام إذا كان موقع الويب الخاص بك لشركة غير ربحية.
  • .edu (education) – هذا الامتداد غير متاح عادة للتسجيل العام، ويتم استخدامه بدلا من ذلك بواسطة الكليات والمؤسسات التعليمية.
  • .info (المعلومات) – يتم استخدام هذا بشكل أفضل إذا كان موقعك الإلكتروني للحصول على معلومات أو كقاعدة بيانات للمعرفة.
  • .me (شخصي) – يستخدم هذا الامتداد غالبا للمواقع الشخصية.

هذه هي الخيارات الأكثر شيوعا، لكنها جزء صغير من إجمالي الخيارات. يتم استخدام خيارات أخرى مثل .name و .pro و .tv وغيرها لشركات أو صناعات محددة للغاية.

أهم القواعد لإختيار الدومين الخاص بك

1. إختيار علامة التجارية

إذا اخترت اسم دومين عام، فلن يتمكن الأشخاص من تذكره بسهولة. يجب أن يكون الاسم بسيط ومختصر. إذا وضعت أرقاما أو فواصل، فإنك تخاطر بتعقيد الإسم الخاص بك.

كجزء من هذا، يجب عليك أيضا الابتعاد عن سلاسل الكلمات الرئيسية في نطاقك. الكلمات الرئيسية لامشكله بها، طالما أنها تعمل جنبا إلى جنب مع عنصر فريد لمنح نطاقك مظهرا جيد يليق بالعلامة التجارية.

2. اجعل اسم النطاق قصيرة

لن يعمل اسم النطاق الطويل والمعقد بشكل جيد. يجب أن يكون شيء يمكن للناس تذكره وكتابته بسهولة. إذا اضطر الناس إلى البحث عن علاتك التجارية فى Google للعثور على موقعك، فأنت تعلم أن نطاقك معقد بعض الشئ.

بشكل عام ، يجب أن يكون الإسم قصير قدر الإمكان دون التضحية بإمكانية نطق الاسم.

3. سهلة التفسير

السيناريو المثالي في نطاقك هو أن شخصا ما يمكنه النظر إليه وتخمين ما تقدمه شركتك بسهولة. لذلك يجب أن يكون مصطلح يشتمل على غرض موقع الويب الخاص بك.

4. استهداف الكلمات الرئيسية العريضة

يساعد إستخدام الكلمات الدلالية في نطاقك في تحسين السيو، ولكن يجب ألا تكون مهووسا بالسعي وراء هذه الشروط وتنفيذها كلها.
إذا كنت تستطيع تضمين كلمة رئيسية ذات صلة واستخدامها كجزء من التفسير والعلامة التجارية، فبالتأكيد استخدمها شئ جيد. يجب أن تكون مبدعا أيضا. تذكر أن أمازون وجوجل لديهما أسماء لا علاقة لها بخدماتهما.

بدلا من ذلك، أصبحت أسمائهم علامات تجارية.

5. لا بأس في تعديل اسمك

إذا تم أخذ اسمك، فليست نهاية العالم. لديك خيارات مثل اختيار امتداد TLD آخر، أو يمكنك تعديل الاسم قليلا. يمكنك تغيير الاسم عن طريق إضافة حرف إضافى، أو حتى الإبداع في طريقة إختيار الإسم بشكل مختلف.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More